موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   21/10/2008 إعلان الهيكل الجديد لوزارة البيئة نهاية العام

دار الخليج - الثلاثاء 21 أكتوبر 2008م

إعلان الهيكل الجديد لوزارة البيئة نهاية العام

أبوظبي - سلام أبوشهاب:
أكد الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه أن الهيكل الجديد للوزارة سيعلن نهاية العام الجاري، مشيراً الى أنه يجري حالياً إعداد وتجهيز الهيكل الذي روعي فيه متطلبات المرحلة المقبلة وتماشياً مع استراتيجية الحكومة.
قال ابن فهد في تصريحات صحافية على هامش ترؤسه اجتماع تنسيق موقف الجهات المعنية في الدولة تجاه القضايا المطروحة في المؤتمر الرابع عشر لأطراف اتفاقية تغير المناخ والمؤتمر الرابع لأطراف بروتوكول كيوتو والذي عقد أمس بمقر الهيئة الاتحادية للبيئة في أبوظبي إن دور الوزارة في الهيكل التنظيمي الجديد سيركز على الجوانب التشريعية، مشيراً الى أن الهيئة الاتحادية للبيئة هي الذراع التنفيذية للوزارة فيما يتصل بالجوانب البيئية.
وتطرق الوزير الى موضوع الكسارات خلال لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام قائلاً إن وضع الكسارات حالياً أفضل وهناك التزام بتنفيذ قرار مجلس الوزراء في تنظيم عملها.
ورداً على سؤال عن الإجراءات التي اتخذتها الإمارات في شأن مواجهة ظاهرة التغير المناخي أوضح أن هناك الكثير من الإجراءات التي اتخذت منها الحد من الانبعاثات من خلال تبني العديد من الإجراءات والبرامج والخطط، واستخدام البنزين الخالي من الرصاص، ووضع خطط زمنية لاستخدام المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي، مشيداً في الوقت ذاته بدور السلطات البيئية المحلية في اتخاذ العديد من الخطوات ووضع برامج وخطط هادفة.
وأشار الى أنه أخذ في الاعتبار في المشاريع والبرامج المستقبلية موضوع التغير المناخي، فعلى سبيل المثال مشروع السكة الحديد روعي في متطلبات الإنشاء أن يكون بعيداً عن المناطق الساحلية بمسافة كافية وأن يكون ارتفاع الخط 3 أمتار عن سطح البحر.
وفيما يتصل بوجود ازدواجية في العمل البيئي أكد الوزير أنه لا توجد ازدواجية حيث توجد الهيئة الاتحادية للبيئة كسلطة تشريعية الى جانب السلطات البيئية المحلية.
وعن اجتماع تنسيق المواقف قال الوزير إن الإمارات صادقت على بروتوكول كيوتو في العام ،2005 وإن هذا الاجتماع لتنسيق المواقف مع الجهات ذات الاختصاص فيما يتصل بالمستجدات على الاتفاقية والالتزامات، مشيراً الى أنه سيتم عقد ثلاثة اجتماعات حتى ديسمبر/ كانون الأول المقبل لإعداد أجندة ترفع الى مجلس الوزراء تمهيداً لتقديم تقرير الى المؤتمر المقبل للاتفاقية.

قانون اتحادي في شأن حماية البيئة وتنميتها
قانون بتعديل بعض أحكام القانون في شأن حماية البيئة وتنميتها
قرار في شأن الأنظمة للائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن حماية البيئة وتنميتها
وزير البيئة: قرارات تنظيم الكسارات
استبيان يهدف لحماية البيئة وتطويره
صقر يصدر قانون هيئة حماية البيئة في رأس الخيمة
الدعوة إلى إنشاء صندوق يدعم مشاريع حماية البيئة
وزير البيئة يضبط مخالفات الكسارات والمحاجر والمقالع
وزير البيئة يصدر قراراً يخضع الكسارات والمقالع للمراقبة
لجنة في الاستشاري الوطني تناقش اقتراحات بشأن حماية البيئة
دراسة تدعو لإجراءات قانونية لضمان التزام الأعمال بحماية البيئة